قوانين لعبة طرنيب. استمتع بلعب طرنيب أونلاين مع أصدقائك

مقدمة لعبة الطرنيب:

فيديو تعليمي للعبة:

طرنيب هي لعبة ورق ذات أصول عربية، يمكن ان تتبُُع جذور لعبة الطرنيب إلى بلدان متعددة مثل الأردن وسوريا ولبنان ومصر وفلسطين والمملكة العربية السعودية. لدى كل بلد نسخة مختلفة من لعبة الطرنيب,و جميع النسخ متشابهة ولكن تحتوي على اختلافات صغيرة فيما يخص القوانين.

https://www.youtube.com/watch?v=EbcT2KT19U8

اللاعبين والورق:

تتكون اللعبة من أربعة لاعبين، حيث يعتبر كل لاعبان متقابلان شريكان ويشكلان فريق واحد.

يتم إستخدام حزمة ورق واحدة مكونة من 52 كرت. ويتم تصنيف الورق من الأعلى للأسفل: A-K-Q-J-10-9-8-7-6-5-4-3-2.

ويتم اللعب عادة عكس عقارب الساعة.

التوزيع:

يتم اختيار أول لاعب يقوم بالتوزيع بشكل عشوائي. بعد كل لعبة، يتم انتقال التوزيع للشخص الذي على يمينه. يتم خلط كافة الأوراق وتوزيعها كل 13 كرت معاً لكل لاعب.

الطلبات:

يبدأ الطلب الشخص الذي على يمين الموزع، ويتم المتابعة بعكس عقارب الساعة. أقل طلب هو 7 وأعلى طلب هو 13. وهذا عدد هو عدد الأكلات التي يعتقد الفريق الطالب أنه سيحصل عليها.

أي طلب يجب أن يكون أعلى من الطلب السابق، واللاعب الذي لا يريد أن يطلب يمكن أن يختار “باس”.

يمكن لأي لاعب طلب مسبقاً أن يزيد طلبه لأعلى من طلبات اللاعبين الأخرين، وتستمر هذه العملية حتى يصل اللاعبين لأعلى طلب ممكن أو يختاروا “باس”.

طريقة اللعب:

اللاعب الذي طلب (صاحب أعلى طلب) يختار نوع الطرنيب الذي يريده هو أول من يبدأ اللعب. ثم يلعب أول كرت من اختياره، والفائز بالأكلة هو من يبدأ باللعب في الدورة التي تليها.

يتابع اللعب بعكس عقارب الساعة. يجب على اللاعبين أن يلعبوا نفس نوع الكرت الذي تم لعبه بالأول، (مثلا إن كان اللعب هاص، وكان اللاعب يملك كرت هاص، فيجب عليه أن يلعبه ولا يستطيع لعب كرت شيريا مثلاً). وفي حال عدم وجود نفس النوع، يمكن للاعب أن يلعب أي كرت يريده.

كل دورة يتم تحديد الفائز بها بصاحب أعلى كرت طرنيب، أو أعلى كرت من النوع الذي بدء اللعب به إن لم يوجد طرنيب في الدورة.

النقاط:

الفريق الطالب يجب أن يحصلوا على قدر استطاعتهم من الأكلات، أو على الأقل العدد الذي طلبوه حتى لا يخسروا الدورة.

في حال حصلوا على أي عدد أقل من 13 وأكثر من الذي طلبوه، يتم احتساب عدد الاكلات كنقاط. والفريق الآخر لا يحصل على أي نقاط. إن لم يستطيعوا الحصول على عدد الأكلات المطلوب، يتم حسم نقاط بعدد الطلبة كاملاً، والفريق الآخر يكتسب نقاط بعدد الأكلات التي حصلوا عليها.

الحصول على 13 أكلة، يطلق عليه إسم “كبوت” في حال كان الطلب أقل من 13 و وحصل الفريق على 13 أكلة، يتم احتساب 16 نقطة للفريق، بدلاً من 13.

في حين كان الطلب 13 واستطاع الفريق الحصول عليهم، يتم احتساب 26 نقطة بدلا من 16. وفي حال الخسارة، يتم خصم 16 نقطة، والفريق الآخر يحصل على نقاط تساوي ضعف عدد الأكلات.

يتم اللعب بهذه الطريقة حتى يصل أحد الفريقين لـ 31 نقطة أو أكثر، عندها يكون هذا الفريق هو الفائز.