كيف يمكنك أن تتعلم الطرنيب باسهل وامتع طريقة؟

لا بد أنك جلست يومًا مع أصدقائك في المقهى أثناء لعبهم الطرنيب وسمعت صراخهم حول أيّهم أفضل لاعب طرنيب في العالم، لتكتشف في النهاية أن الشخص الجالس إلى يمينك هو “ملك الطرنيب”، والآخر إلى يسارك هو من كتب قواعدها. تجلس مع نفسك بعد مشاهدة هذه المجزرة “الطرنيبيّة” وتفكّر: “يجب أن أتعلّم الطرنيب الآن لكي أوقف هذه المهزلة وأريهم من هو ’ملك الطرنيب‘ الحقيقي.” حسنًا، ها قد خطوت خطوتك الأولى في طريق احترافك للطرنيب بعد أن نقرت على هذه المقالة. أمامك بعض النقاط التي ستساعدك كثيرًا في طريقك إلى الاحترافية:

تعلّم أساسيّات لعب الورق

أود كثيرًا أن أكتب لك عن كل ما يتعلق بورق اللعب، أو “الشدة”، بالتفصيل الممل، لكن هناك مقالة أخرى تتحدّث عن ذلك (أقوانين لعبة الطرنيب). تفقد تلك المقالة سريعًا وعد إلى هنا لتكمل درسك أو تدريبك أو تجنيدك أو أيًا كان اسمه. لكن احذر! كاتب تلك المقالة يسرح بخياله كثيرًا.

الـ أ ب ت للعبة الطرنيب

الطرنيب هي لعبة شراكة ولا يجوز لعبها بشكلٍ فردي. أقول هذا وأشدّد عليه لأن شريكي بلال ينظر إليّ وكأنني كأس شاي فارغة أثناء اللعب، أرجوك لا تكن مثل بلال. حسنًا، يجلس كل لاعب مقابل شريكه ويتم اختيار موزّع الأوراق بشكلٍ عشوائي لأول مرّة. هناك فئة من اللاعبين تفضّل لعب حجرة ورقة مقص لاختيار الموزّع، لكننا لن نتحدث عنهم في هذا المقال المحترم. بعد توزيع الأوراق لأول مرة، تنتقل مهمة التوزيع باتّجاه اليمين بعد كل لفّة، أي أن الموزّع الجديد يصبح اللاعب الجالس على يمين الموزّع القديم. أثناء توزيع الأوراق، يحدّق لاعبا الفريق الآخر في يديّ الموزّع تحديقة مخيفة لدرجة أنك عندما تراهما، تيقن أنهما يتحكّمان بيديّ الموزع المسكين من خلال النظر، لكن هذا للتأكّد من نزاهة عمليّة التوزيع وعدم ترتيب الأوراق مسبقًا لا أكثر. بعد توزيع الأوراق، يقوم اللاعب إلى يمين الموزّع بالطلب؛ وهو التصريح بعدد الأكلات التي يريد الحصول عليها مع شريكه. الحد الأدنى للأكلات هو 7، والأعلى هو 13، ويُعرف بـ”الكبوت”. أما إذا كانت أوراق ذلك اللاعب تجعل القلب يتمزّق لها إربًا، فيمكنه الامتناع عن الطلب من خلال قول “بس”. وهكذا ينتقل الطلب إلى اللاعب التالي الجالس على يمينه، مع العلم أن كل طلبة يجب أن تكون أعلى من التي قبلها. قد يبدو هذا كله معقدًا، لكنني سأوضّح لك عمليّة الطلب بهذا السيناريو الذي تراه في معظم الجلسات:

وزّع مشعل الأوراق،

أنور (إلى يمين مشعل): أريد 7 يا شباب!

مصباح (إلى يمين أنور): هل تعتقد أني سأدعك تأخذ السبعة يا غلام؟ لا أظن ذلك. أريد 9.

منير (إلى يمين مصباح وينظر بحزنٍ إلى أوراقه التي يقف فيها ولد الهاص وحيدًا بين تلك الأرقام): تراودني نفسي لكي أطلب 10، لكنني سأتركها هذه المرة. بس.

مشعل (إلى يمين أنور والموزّع الأصلي): بس أيضًا. أحضر لي تلك الـ9 يا أبا شريك ولنرهم من هم أسياد الطرنيب.

في هذا السيناريو، على مصباح وشريكه مشعل الحصول على 9 أكلات وإلا سيخسران 9 نقاط، وستتم إضافة عدد أكلات الفريق الآخر إلى حساب نقاطه. ولكن صدّقني، النقاط ليست بأعظم المصائب، فهما سيتعرّضان لزوبعة ضحك من قبل الفريق الآخر يتخلّلها كثير من التصفيق وقليل من الرقص. إذن، يبدأ اللعب بأن يحدّد مصباح الطرنيب الخاص به اعتمادًا على أوراقه، وهنا أقصد أن يختار النوع الذي يريده ليصبح “الطرنيب”. ولنفترض أنه اختار الهاص لأنه يمتلك 6 من هذا النوع منها الإكة والشايب والبنت. لعب مشعل أولًا إكة الهاص، وجاوب اللاعبون الآخرون بنفس النوع (أي الهاص)، فتُحسب هذه الأكلة لمصباح. ثم يلعب مرة أخرى، فاللاعب الذي يحصل على الأكلة هو الذي يلعب. في حالة أن منير أكل بإكة الديمن، وعاود اللعب بـ3 الديمن، وكانت أوراق الديمن قد نفدت من مشعل، يستطيع مشعل في هذه الحالة لعب الطرنيب والحصول على الأكلة، أي أن الطرنيب أقوى من أي ورقة من الأنواعٍ الأخرى.

الفريق الفائز في لعبة الطرنيب هو الذي يحرز 31 نقطة أولًا، وهناك من يلعبها حتى 61 نقطة.

وأخيرًا، هذه هي قواعد الطرنيب بشكلٍ عام، لكنك ستكتشف الكثير غير ذلك عندما تبدأ بممارسة هذه اللعبة. أتمنى لك أوراقًا مليئة بالإكات والشياب والبنات!

Comments

Pin It on Pinterest